الكفار أم المصورون؟. منذ 2007-10-27. السؤال: كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ، وبين كون المشرك أشد الناس عذاباً يوم القيامة ؟. الإجابة: ذكر في الجمع بينهما وجوه: الوجه الأول: أن الحديث على تقدير مِن أي إن من أشد. يا عائِشةُ أَشَدُّ النَّاسِ عَذابًا عِنْدَ اللهِ يَوْمَ الْقِيامةِ، الَّذِينَ يُضاهُونَ بِخَلْقِ الله وقد صحَّ عن رسول الله ﷺ عدداً من الأحاديث الصحيحة التي تضمّنت الوعيد الشديد لمرتكبي هذا التصوير، الذي يعتبر أصحابه مضاهين لخلق الله، ويقال لهم يوم القيامة: «أحيوا ما خلقتم»، فلعل هؤلاء المصورين سيطالَبون بإحياء الألوف المؤلفة من البشر، وهم في الدنيا والآخرة أعجز من أن. وأما معنى الحديث : أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون. فقيل: إنه محمول على من صور الصورة لتعبد، وهذا هو صانع الأصنام وهو كافر وهو أشد الناس عذاباً. وقيل: إن محل كون المصور أشد الناس عذاباً هو ما إذا قصد بتصويره مضاهاة خلق الله تعالى واعتقد ذلك وهو كافر أيضاً ومن أشد الناس.
ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم أحيوا ما خلقتم فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور. بارك الله فيكم، المستمعة من العراق رمزت لاسمها بكاف باء من الجمهورية العراقية بغداد، تقول فضيلة «أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون الذين يظاهرون بخلق الله. وفي هذا الحديث أنه ﷺ جاء ذات يومٍ إلى بيت عائشة وقد سترت سهوةً لها بقِرامٍ فيه تصاوير، فلمَّا رآه غضب وهتكه، وقال لعائشة: أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة الذين يُضاهئون بخلق الله يعني: أشدّ الناس عذابًا يوم القيامة المصورون، وكما في الحديث الآخر: كل مُصورٍ في النار. وبين الحديث الثاني قالت رضي الله عنها: قدم رسول الله ﷺ من سفر، وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله ﷺ هتكه، وقال: (أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)، قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين
About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. صالح احمد الورداني. أشد الناس عذابا ————- روى في كتب السنن: إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ القِيَامَةِ المُصَوِّرُونَ ،الَّذِينَ يُشَبِّهُونَ بِخَلْقِ الله.
وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله وفي رواية: الذين يُضاهون بخلق الله العبارة أفعال تفضيل «أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القيامةِ الذينَ يُضاهُونَ بِخَلقِ اللهِ» ولا شك أن الشرك أشد، والمشرك عذابه أشد وهو مؤبد، ومثل هذا إذا كان من المسلمين، فإنه من نصوص الوعيد التي تُمر كما جاءت ولا يُحكم بخلوده أدخلوا آل فرعون أشد العذاب أخبر القرآن الكريم عن آل فرعون بأنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة جاء ذلك الإخبار في قوله تعالى ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب غافر46؛ وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن. أشد الناس عذابا يوم القيامة؛ الذين يضاهون بخلق الله ؛ أي يشبهون عملهم التصوير بخلق الله؛ من ذوات الأرواح؛ فمن صور الحيوان؛ ليعبد؛ أو قصد به المضاهاة لخلق ربه؛ واعتقد ذلك؛ فهو أشد الناس عذابا؛ لكفره؛ ومن لم يقصد ذلك؛ فهو فاسق؛ فتصوير الحيوان كبيرة؛ ولو على ما يمتهن؛ كثوب. والمُضاهاةُ : مُشاكلةُ الشّيءِ الشّيءَ ، قال الله عزّ وجلّ ( يُضاهُون قول الّذينَ كَفَروا ) وربّما همزوا ( يُضاهِئُون قولَ الّذينَ كَفَروا ) أي : يقولونَ مثلَ قولهم ، وفي الحديث ( أَشدُّ النّاس عذاباً الّذينَ يُضاهِئُونَ خَلْقَ اللهِ )
ومن حكمة هذا التحريم أن في هذا التصوير مضاهاة، وتشبيهاً بخلق الله تعالى، وعائشة، رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ. فأتاه فقال: إنِّي لم أُرِدْ أنْ أُغْضِبَك، ولكنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آله وسلَّم يقولُ: إنَّ أشدَّ النَّاسِ عذابًا يومَ القيامةِ أشدُّ النَّاسِ عذابًا للنَّاسِ في الدُّنيا. الراوي: خالد بن حكيم بن حزام المحدث: الوادعي المصدر: الصحيح المسند الجزء أو. التماثيل: جمع تمثال، وهي الشيء المصور سواء كان شاخصا أو نقشا، أو نسجا، أو دهانا. قوله: «الذين يضاهون بخلق الله» ، أي يشبهون ما يضعونه بما يصنعه الله. وفي الحديث: تحريم التصوير واستعماله قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قوله أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله أي يُشَبِّهُونَ ما يصنعونه بما يصنعه الله 1- صراحة حديث عائشة في النهي عن الصور المسطحة بعد أن هتك الستر -وهو مسطح بلا شك- قال: يا عائشة أشد الناس عذاباً الذين يضاهون بخلق الله (مسلم 2107). 2- دخول الصور المسطحة في عمومات النهي
وفي الصحيحين قال - صلى الله عليه وسلم -: إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم، وقال: إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . إذا تقرر هذا، فرسم ذوات الأرواح محرم شديد، بل إن الأدلة السابقة تدل على أنه من كبائر الذنوب أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون «أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله»قالت: فجعلناه وسادة أو وسادتين([2])..
* (أشدُّ الناس عذاباً للناس في الدنيا ، أشدُّ الناس عذاباً عند الله يوم القيامة) حم هب عن خالد بن الوليد ، ك عن عياض بن غَنْم وهشام بن حكيم . قال الألباني صحيح وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللهِ» متفق عليه. اللؤلؤ والمرجان (1365) ما صحة قول الرسول صلى الله عليه وسلم: أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون، وما المقصود به؟ الحديث صحيح متفق عليه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا. أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يومَ القيامة الذين يُضَاهِئُون بخَلْقِ الله هو في النَّارِ، فذهبوا ينظرونَ إليهِ، فَوَجَدُوا عَبَاءَةً قَدْ غَلَّهَا وقال: (يا عائشة أشد الناس عذاباً عند اللَّه يوم القيامة الذين يضاهون بخلق اللَّه) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. (السهوة): كالصفة تكون بين يدي البيت. (القرام) بكسر القاف ستر رقيق. و (هتكه): أفسد الصورة التي.
قال ﷺ في المصورين: من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور [رواه البخاري: 6109]. وفي رواية: أشد الناس عذابًا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله [رواه البخاري: 5954، ومسلم:5650] بسم الله الرحمن الرحيم عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ. ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال : إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر : إن أصحاب هذه الصور.
ملخص حكم الإسلام في التصوير أولا : بعض أدلة التحريم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم « إنَّ أشدَّ الناسِ عذاباً يومَ القيامة الْمُصوِّرون » رواه البخاري. « إن الذينَ يَصنعُونَ هذه الصُّوَرَ.. أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله , قالت عائشة : فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين فقد رأيته متكئا علي إحداهما وفيها صورة . رواه البخاري ومسلم. وفي لفظ القول الثاني: أن هذا فيمن قصد مضاهاة خلق الله تعالى، وقد ثبت في رواية عند مسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله» [15]
ما حكم وضع التماثيل فى المنزل؟. روى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم : احيوا ما خلقتم . ورويا أيضا عن عائشة رضى الله عنها قالت : قدم علينا رسول صلى.
فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من سفر، وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلون وجهه، وقال: «يا عائشة، أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين. التصوير في الإِسلام قبل البدء بإيراد النصوص وهي أحاديث شريفة، ينبغي أن نبين أن القرآن الكريم لم يرد فيه شيء بشأن التصوير[1]. كما نحب أن نبين أمرًا جهله كثير ممن كتبوا في هذا الموضوع من علماء الجمال وهو: أنه من المتفق عليه. 1ـ أنهم أشد الناس عذاباً يوم (أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ). 3ـ أن المصور يكلف يوم القيامة أن ينفخ فيما صوره. 3. إنك أيها المصور إذا كنت تقصد المماثلة لخلق الله بتصويرك فإن عذابك يكون أشد وقد قال صلى الله عليه وسلم اشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله 4
والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلَّم تسليمًا. الجزائر في: أوَّل جمادى الأولى ١٤٣٦
أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)، أي: الذين يعملون أعمالاً من التصوير؛ سواءً كان التصوير مجسماً أو غير مجسم، فهم يتشبهون بخلق الله عز وجل لخلقه: (يضاهون بخلق الله. ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخبر القرآن الكريم عن آل فرعون، بأنهم أشد الناس عذابًا يوم القيامة، جاء ذل و ما روته عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله من سفر ، وقد سترت بقرام لي على سَهوة لي ، فيها تماثيل ، فلما رآه رسول الله هتكه ، وقال : « أشد الناس عذاباً يـوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله.
المقدِّمة : لما كان أول وقوع للشرك في ذرية ادم عليه السلام وقد ظهر ذلك جليا في قوم نوح عليه السلام في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه وتدرج الشيطان في وقوع ذرية ادم في الشرك الأكبر بأن بدأ باتخاذ صور للصالحين ولذلك حذر. AskImam.org answers issues pertaining to Shar'ah. Thereafter, these questions and answers are placed for public view on www.askimam.org for educational purposes. However, many of these answers are unique to a particular scenario and cannot be taken as a basis to establish a ruling in another situation or another environment بسم الله الرحمن الرحيم. شرح رياض الصالحين. شرح حديث عائشة -رضي الله عنها- يَا عائِشَةُ أَشَدُّ النَّاسِ عَذَاباً عِند اللهِ يَوْمَ القيامةِ الذينَ يُضاهُونَ بِخَلقِ الله (7- )عن عائشة رضي الله عنها ، تقول: دخل علي رسول الله - ﷺ - ، وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال: [يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة، الذين يضاهون بخلق.
ولا فَرْقَ بين ما له ظِلٌّ وما ليس له ظِلٌّ، وفي هذا المعنى مِن تحريمِ تصوير صورة الحيوان يقول صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القِيَامَةِ. وقال عليه الصلاة والسلام لعائشَةَ: يا عائشَةُ أشَدُّ النّاسِ عَذَابًا عندَ الله يومَ القِيامَةِ الذينَ يُضَاهُونَ بخلقِ اللهِمتفق عليه Asalamualaikum wr. wb Ustadz saya mendapatkan tugas dari guru saya untuk menggambar ekosistem laut.. Nah kan pasti di ekosistem laut itu ada hewannya, dan hewan kan termasuk makhluk hidup. sedangkan kita dilarang menggambar makhluk hidup.. Pertanyaannya apakah boleh mengerjakan tugas tersebut?? Mohon bantuannya ustad
وورد في حديث ابن مسعود أن النبي e قال إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون ) متفق عليه . وهم الذين يصورون أشكال الحيوانات التي تعبد من دون الله كما قال القسطلاني في إرشاد الساري 8/481 عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) قالت عائشة -رضي الله عنها وعن أبيها-: فقطعناه فجعلنا.
وفي هذا الحديث أنه ﷺ جاء ذات يومٍ إلى بيت عائشة وقد سترت سهوةً لها بقِرامٍ فيه تصاوير، فلمَّا رآه غضب وهتكه، وقال لعائشة: « أشدُّ الناس عذابًا يوم القيامة الذين يُضاهئون بخلق الله » يعني. وذلك استنادًا إلى حديث رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام- حين قال: (أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون الذين يضائهون يظاهرون خلق الله) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون، فيُقال لهم: أحيوا ما خلقتم. وفي لفظ آخر للشيخين: يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذي يضاهون بخلق الله} ياعائشة أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله )) رواه مسلم. 7 - وعن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : (( لعن آكل الربا ، وموكله ، ولعن المصور )) رواه البخار
شــارع الــمــمــشــى وســط مــديــنــة أبــهــا - صــــــــــــــــــــور شوية تطوير في الفنادق وجعل وسط البلد بلا سيارات وتحول الحدائق الي جهة رقاب (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون الذين يضاهؤن بخلق الله يقال لهم أحيوا من خلقتم) والأدلة في هذا كثيرة ومن التصوير على القول الراجح المتوعد علي إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ Sesungguhnya orang yang peling berat siksanya di sisi Allah pada hari kiamat adalah al mushowwirun (pembuat gambar). (HR. Bukhari no. 5950 dan Muslim no. 2109). Hukum Membuat Patun